مراجعة كاميرا Nikon Z6 2020

اضطررنا إلى الانتظار لفترة أطول قليلاً حتى تصل Nikon Z6 مقارنةً بكاميرا Nikon Z7 ، ولكن هذه الكاميرا ربما تتمتع بجاذبية أوسع لنموذجي Nikon كامل الإطار غير المرآتين ، خاصةً بين المصورين المتحمسين.

تتبنى نيكون استراتيجية ذات شقين مشابهة لتلك التي استخدمتها سوني عندما أطلقت ألفا A7R و A7 الأصليين ، مع مشاركة نيكون Z6 و Z7 في نفس التصميم وورقة مواصفات متطابقة إلى حد كبير ، ولكن مع ثلاثة اختلافات ملحوظة: الدقة ، ضبط تلقائي للصورة وسرعة التصوير المتواصل.

نيكون Z6: الميزات

  • مستشعر CMOS كامل الإطار بدقة 24.5 ميجابكسل
  • حامل عدسة جديد تمامًا
  • 5 محاور لتثبيت الصورة بالجسم

كما تطرقنا للتو ، في حين أن Z7 لديها دقة 45.7 ميجابكسل ، فإن نيكون Z6 تتميز بمستشعر بإضاءة خلفية 24.5 ميجابكسل كامل الإطار ، والذي ، على الرغم من أنه لا يقدم قوة حل مذهلة لأخيه ، فإنه يوفر عددًا من وحدات البكسل. يجب أن يرضي معظم المستخدمين. وهذا يعني أيضًا أن نطاق ISO الأصلي أوسع قليلاً ، حيث يعمل من ISO100 إلى 51200 (نطاق ISO الأصلي لـ Z7 هو 64-25600) ؛ يمكن توسيع هذا إلى 50-204،800 ، مطابقة لـ Alpha A7 III.  

مثل Z7 ، تتميز Z6 بحامل عدسة Z جديد من Nikon ، حيث أسقطت Nikon حامل F القديم للكاميرات الجديدة كاملة الإطار غير المزودة بمرآة. فتحة الحامل أعرض بمقدار 11 مم من الحامل F عند 55 مم ، بينما المسافة البؤرية للحافة (المسافة بين عنصر العدسة الخلفي والمستشعر) هي 16 مم قصيرة جدًا.

تعتقد شركة Nikon أن التصميم الأكبر ومسافة الشفة القصيرة سيمكنان مهندسي العدسات من تصميم البصريات التي تتجاوز تصاميم F mount الحالية والاستفادة القصوى من مستشعر الإطار الكامل ، مما يسمح للضوء بالوصول بسهولة إلى الزوايا القصوى للمستشعر لضمان سطوع متساوٍ عبر الاطار.

إن الإطلاق باستخدام Z6 و Z7 هما أول ثلاث عدسات في مجموعة S-Line الجديدة من نيكون: زوم قياسي 24-70 مم f / 4 ، وزاوية عريضة 35 مم f / 1.8 وزاوية أساسية 50 مم f / 1.8. يسمح قطر الحامل الجديد أيضًا بالعدسات ذات الفتحات القصوى بسرعة f / 0.95 ، مع التركيز اليدوي المتطور 58mm f / 0.95 S Noct العدسة الرئيسية المتوقعة العام المقبل.

بالنسبة لمستخدمي Nikon DSLR الحاليين الذين يتطلعون إلى التبديل إلى الكاميرات الجديدة غير المزودة بمرآة ، أو الذين يرغبون في التصوير بواحدة جنبًا إلى جنب مع مجموعة Nikon DSLR الحالية ، هناك محول FTZ جديد متوافق مع حوالي 360 عدسة نيكون ، 90 من والذي سيدعم سرعة التركيز البؤري التلقائي الكاملة لكاميرا Z6.

يتميز Nikon Z6 بمعين منظر إلكتروني (EVF) رباعي VGA مقاس 0.5 بوصة 3.6 مليون نقطة مع تكبير مذهل يبلغ 0.80x ، والذي يتفوق على شاشة Sony Alpha A7 III التي تبلغ 2.36 مليون نقطة و 0.78x. تستخدم كاميرا Z6 أيضًا بصريات نيكون الخاصة ، والتي يُزعم أنها توفر وضوحًا أكبر ، في حين أن معين المنظر الإلكتروني لديه معدل عرض سريع يصل إلى 60 بكسل. 

يكمل هذا شاشة كبيرة تعمل باللمس بزاوية مائلة مقاس 3.2 بوصة بدقة تبلغ 2100000 نقطة ، بينما تستفيد Z6 أيضًا من شاشة LCD العلوية المدمجة التي تعرض معلومات التصوير الرئيسية.

بينما تستخدم كاميرات DSLR من نيكون تثبيت الصورة المستند إلى العدسة (والذي تسميه نيكون بتقليل الاهتزاز) ، فقد اختارت الكاميرات الجديدة التي لا تحتوي على مرايا نظامًا داخل الكاميرا ، حيث تتميز كاميرا Z6 بنظام خماسي المحاور (لفة ودرجة الانحراف والانعراج و X و Y shift) يُقال أنه فعال لما يصل إلى خمس توقفات. بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في استخدام عدسات F-mount VR الخاصة بهم على Z6 عبر محول mount FTZ ، فإن نظام VR المدمج في الكاميرا سيعدل نفسه لدعم النظام القائم على العدسة. 

مواصفات نيكون Z6المستشعر: 24.5 ميجابكسل بإضاءة خلفية كاملة الإطار CMOSحامل العدسة: تركيب نيكون Zالشاشة: 3.2 بوصة تعمل باللمس بزاوية مائلة ، 2،100،000 نقطةالتصوير المتتابع : 12 إطارًا في الثانيةالتركيز البؤري التلقائي : 273 نقطة AFفيديو: 4Kالاتصال: بلوتوث وواي فايعمر البطارية:  310 لقطةالوزن: 675 جرام مع البطارية وبطاقة الذاكرة

يوجد أيضًا نظام إلكتروني لتقليل الاهتزاز (يُعرف باسم E-VR) مصمم لتقليل تأثير اهتزاز الكاميرا عند تصوير الأفلام باليد. عند الحديث عن الأفلام ، يمكن لكاميرا Nikon Z6 تصوير فيديو بدقة 4K UHD حتى 30 بكسل ، في حين أن هناك أيضًا خيار لتصوير فيديو Full HD في 60p و 120 p لقطات بطيئة الحركة بتنسيق HD. 

مثل كاميرات نيكون الحديثة الأخرى ، يتميز Z6 بنظام نقل الصور SnapBridge عالي الجودة للشركة. يستخدم هذا اتصال Bluetooth منخفض الطاقة بين الكاميرا وجهازك الذكي (عبر التطبيق المجاني) ، مع تقليل حجم الصور إلى 2 ميجابكسل ونقلها من كاميرا إلى جهاز أثناء التصوير. إذا كنت تفضل وضع يديك على الصور عالية الدقة ، فيمكنك تحديدها بشكل فردي في الكاميرا ، مع إنشاء اتصال Wi-Fi إذا اخترت هذه الطريقة. بدلاً من ذلك ، ستوفر Z6 اتصال Wi-Fi مفتوحًا إذا كنت تريد تجاوز SnapBridge.

بينما قد تتوقع العثور على فتحتين لبطاقة SD على Z6 ، اختارت نيكون بدلاً من ذلك فتحة XQD واحدة. هذه خطوة شجاعة للغاية ، بالنظر إلى التوافر المحدود لبطاقات XQD ، مع توفر إصدارات Sony فقط حاليًا. ومع ذلك ، فإن مزايا الأداء واضحة ، وتأمل نيكون أنه بمجرد توفر بطاقات CFExpress (بشكل أساسي تحديث لتنسيق XQD ، مع نفس التوصيلات المادية ، ومع المزيد من دعم الشركة المصنعة) على نطاق واسع ، سيكون هذا هو الحل الأكثر ملاءمة للمستقبل .

حصلت Nikon Z6 على بطارية Li-ion جديدة قابلة لإعادة الشحن ، EN-EL15b ، لكن الكاميرا متوافقة أيضًا مع بطارية EN-EL15a المستخدمة في أمثال D850 ؛ ومع ذلك ، على عكس الوحدة القديمة ، تدعم EN-EL15b شحن USB ، وعلى عكس Z7 ، لن يتم تزويد Z6 بمحول تيار متردد ، وسيعتمد فقط على شحن USB. بشكل مخيب للآمال ، تستشهد نيكون فقط بعمر بطارية يبلغ 310 لقطة للكاميرا ، وهو 400 لقطة على 710 في كاميرا Alpha A7 III . ومع ذلك ، تم اقتباس Z7 لـ 330 لقطة ، لكننا وجدنا ذلك في الاستخدام الواقعي كان من المرجح أن نحصل على حوالي 600 لقطة ، لذلك نتوقع أن تكون قصة مماثلة هنا.

نيكون Z6: البناء والتعامل

  • نفس مستوى مقاومة الطقس مثل D850
  • مقبض كبير ومريح
  • تخطيط التحكم المألوف

في حين أن بعض الكاميرات الرقمية ذات العدسة الأحادية العاكسة (DSLR) من نيكون ، مثل D4 و D800 ، قد صاغتها وكالة التصميم Italdesign ، فإن Z6 لا تصل إلى تلك المرتفعات تمامًا ، حيث تتمتع بمظهر أكثر عملية. 

يتم تبديد أي مخاوف من أن هذا قد يؤثر على المناورة بمجرد اختيار Z6. تتناسب الكاميرا بشكل جيد مع اليد ، وذلك بفضل المقبض الكبير والمريح. كما وجدنا مع Z7 ، قد يجد أصحاب الأيدي الكبيرة أن إصبعهم الصغير يتدلى قليلاً من أسفل Z6 ، لكن لا ينبغي أن يكون ذلك مشكلة كبيرة. 

في حين أن Z6 قد تكون أكثر إحكاما من Nikon DSLR ، فإن هذا لا يعني أن نيكون قد تبخلت على جودة التصميم. هناك الكثير من المطاط المنسوج عالي الجودة حول المقبض واللوح الخلفي ، ومسند الإبهام المريح ، بينما تتميز Z6 بسبيكة المغنيسيوم في أغطيةها العلوية والأمامية والخلفية تمامًا مثل Z7. وهذا يجعل الكاميرا تشعر بالصلابة الشديدة ، بينما تفتخر نيكون أيضًا بأن كاميرا Z6 تتميز بنفس مستوى مقاومة الطقس مثل كاميرا D850 . يتم الجمع بين كل هذا لإنشاء كاميرا قوية جدًا وجيدة الصنع. 

نيكون Z6: ضبط تلقائي للصورة

  • نظام ضبط بؤري تلقائي 273 نقطة
  • تغطية إطار 90٪
  • نظام تركيز بؤري تلقائي هجين

يعد نظام الضبط البؤري التلقائي أحد المجالات الرئيسية التي تشترك فيها نيكون Z6 و Z7. بينما يتميز Z7 بنظام ضبط تلقائي هجين من 493 نقطة لاكتشاف الطور ، يتميز Z6 بنظام هجين أكثر تواضعًا (لكنه مثير للإعجاب) من 273 نقطة. 

تغطي التغطية 90٪ من الإطار ، والذي يُنظر إليه بشكل منفصل يبدو شاملاً للغاية ، لكنه يفتقر قليلاً مقارنةً بنظام التركيز البؤري التلقائي 693 نقطة من Sony Alpha A7 III ، والذي يوفر تغطية بنسبة 93٪. 

يتميز وضع التركيز البؤري التلقائي الفردي في Z6 باختيار منطقة تلقائية ، ومنطقة واسعة (مع مناطق تركيز صغيرة أو كبيرة) وأوضاع أحادية النقطة ، أو تحديد نقطة إذا كنت تريد أن تكون دقيقًا حقًا في التركيز البؤري.

للتصوير العام ، يقوم وضع التركيز البؤري التلقائي الفردي (AF-S) في Z6 بعمل جيد جدًا. لقد وجدنا أننا استخدمنا وضع النقطة الواحدة هنا أكثر من غيره ، حيث تسهل عصا التحكم المذكورة أعلاه تحريك نقطة التركيز البؤري التلقائي حول الإطار ، ولكن وضع المنطقة العريضة في Z6 يمكن أن يكون متعدد الاستخدامات أيضًا عندما تتجول بالكاميرا . 

يكون التركيز سريعًا جدًا ، ولا يؤدي إلا إلى إبطاء اللمسة عندما تنخفض مستويات الضوء. يحدث هذا عندما يبدأ شعاع مساعدة التركيز البؤري التلقائي في العمل لمساعدتك في الحصول على التركيز ، على الرغم من أنه يمكن قلب هذا إذا رغبت في ذلك.  

عندما تنتقل إلى وضع التركيز البؤري التلقائي المستمر في كاميرا Z6 ، ستجد أن هناك الآن وضع تركيز بؤري تلقائي ديناميكي إضافي يمكنك تحديده

ربما يكون من العدل أن نقول إن أداء التركيز البؤري المستمر في Z6 لا يمكن أن يتطابق تمامًا مع الارتفاعات العالية لألفا A7 III من سوني ، مع نظام التركيز البؤري التلقائي المثير للإعجاب البالغ 693 نقطة ، لكنه لا يزال جيدًا جدًا. 

عندما تنتقل إلى وضع التركيز البؤري التلقائي المستمر في كاميرا Z6 ، ستجد أن هناك الآن وضع تركيز بؤري تلقائي ديناميكي إضافي يمكنك تحديده. تم تصميم هذا بشكل أساسي لتتبع التركيز ، ويمكنك تخصيص عدد النقاط الإضافية التي تدعم نقطة التركيز البؤري التلقائي النشطة ، بينما يمكنك أيضًا ضبط حساسية التتبع ومعلمات التركيز الأخرى. بالإضافة إلى ذلك ، قد تفضل استخدام وضع التركيز البؤري التلقائي للمنطقة في Z6 لاختيار هدفك وتتبعه.

في اختباراتنا ، نجح تتبع التركيز البؤري بشكل جيد للغاية ، حتى عند تتبع الأشخاص الذين يتحركون نحونا ، وهو يضع أداءً قويًا من جميع النواحي. 

عند الإطلاق ، وصل Z6 بدون Eye AF ، ولكن تحديث البرنامج الثابت في مايو 2019 أضاف هذه الميزة المفقودة ، والتي أثبتت أنها إضافة مرحب بها. لإعداده ، قم أولاً بتنزيل التحديث وتثبيته من موقع نيكون ، ثم اضبط وضع منطقة التركيز البؤري التلقائي على منطقة التركيز البؤري التلقائي. سيؤدي ذلك إلى إظهار علامات الزاوية الحمراء للتركيز البؤري التلقائي للمنطقة نفسها وستكون مرئية إما من خلال معين المنظر الإلكتروني أو شاشة LCD

الآن ، بمجرد أن تكتشف الكاميرا وجهًا ، يصبح مربع التركيز التلقائي هو مربع أصفر أصغر يتتبع عين الهدف ، وسيعمل في وضعي التركيز المستمر (AF-C) والتركيز الفردي (AF-S).

قادر بالفعل على تثبيت التركيز على هدف متحرك جيدًا ، فإن Eye AF في Z6 جيد تمامًا. نحن غير متأكدين مما إذا كان يمكن مقارنته بالتركيز البؤري التلقائي بالعين الرائد في فئته من سوني ، ولكن من المؤكد أن كاميرا Z6 يمكنها الاحتفاظ بها

نيكون Z6: الأداء

  • سرعة التصوير المتواصل 12 إطارًا في الثانية
  • معين المنظر الإلكتروني كبير ومشرق
  • تعمل شاشة اللمس بشكل جيد

إلى جانب الدقة والتركيز ، فإن الاختلاف الرئيسي الآخر بين Z7 و Z6 هو سرعة التصوير المتواصل. في حين أن Z7 قادرة على 9 إطارات في الثانية ، فإن Z6 أسرع قليلاً عند 12 إطارًا في الثانية – وهذا أيضًا أسرع بلمسة من 10 إطارات في الثانية من Alpha A7 III ، ويتطابق مع D5 DSLR الرائد من نيكون.

كما رأينا مع Z7 ، فإن المخزن المؤقت في Nikon Z6 متواضع للغاية ، على الرغم من أنه يجب أن يكون أكثر من مرضٍ لمعظم المستخدمين. باستخدام بطاقة Sony XQD بسعة 64 جيجابايت مع سرعات قراءة وكتابة تبلغ 400 ميجابايت / ثانية ، قمنا بإدارة 35 ملفًا خامًا بسرعة 12 إطارًا في الثانية (ملفات NEF 12 بت) ؛ تنخفض سرعة التصوير المتتابع إلى 9 إطارات في الثانية لملفات NEF 14 بت ، مع مخزن مؤقت أقل قليلاً من 33 ملفًا خامًا. تكون الأمور أفضل كثيرًا إذا كنت تنخفض إلى 5 إطارات في الثانية ، مع التقاط 200 ملف خام بهذا المعدل. 

هل تريد التصوير بصمت؟ تتميز كاميرا Z6 بوضع التصوير الهادئ الذي يرى مصراعًا إلكترونيًا يتولى زمام الأمور من مصراع Z6 الميكانيكي لالتقاط الصور الثابتة – والإزعاج الطفيف الوحيد هو أن هذا مدفون أسفل قائمة التقاط الصور ، وليس خيارًا في قائمة وضع محرك Z6.

إذا كنت تقوم بأول محاولة لاستخدام عدسة الكاميرا الإلكترونية (EVF) ، والانتقال من وحدة بصرية على كاميرا DSLR ، فسيتم تبديد أي مخاوف قد تكون لديك بسرعة.

ارفع الكاميرا إلى عينيك وستستقبل شاشة كبيرة ومشرقة بشكل ملحوظ. إنه حقًا ممتاز ، مع مجموعة جيدة من معلومات التصوير حول محيط الشاشة ، في حين أن معدل التحديث السريع يعني أنه يتمتع بشعور عضوي للغاية. جنبًا إلى جنب ، نحسب أن جودة معين المنظر الإلكتروني في Z6 تتفوق على ألفا A7 III.

شاشة Z6’s 3.2 بوصة ذات الزاوية المائلة هي لمسة أكبر من شاشة A7 III مقاس 3.0 بوصة ، في حين أن الدقة العالية التي تقدمها شاشة Z6 (2.1 متر مقابل 920 ألف نقطة) ، تعني الوضوح والحدة أفضل قليلاً أيضًا. 

قامت نيكون أيضًا بدمج درجة أكبر بكثير من التحكم في شاشة اللمس في Z6 مقارنةً بـ Sony A7 III. بينما يقتصر التحكم باللمس في A7 III على تحديد التركيز ، وتشغيل الغالق (عن طريق النقر على الشاشة) ، ومراجعة الصور ، توفر Z6 أيضًا التحكم في التنقل في القائمة والإعدادات ، مما يجعلها أكثر فائدة.

يعد نظام تثبيت الصورة داخل الجسم في Z6 ممتازًا ، حيث يوفر صورًا حادة بسرعات غالق أبطأ بكثير مما يمكن أن يكون ممكنًا. اعتمادًا على أسلوبك ، وجدنا أنه يمكننا التصوير ببطء يصل إلى 1/8 ثانية ولا يزال بإمكاننا الحصول على لقطات حادة. كما أنه من الجيد والسهل التحقق من التركيز – عند مراجعة الصور على الشاشة الخلفية ، ما عليك سوى النقر نقرًا مزدوجًا على الشاشة الخلفية وسيقوم Z6 بتكبير الصورة ، مع تكبير المنطقة التي ركزت عليها.

كما ذكرنا ، في حين أن عمر البطارية الرسمي الذي يبلغ 310 لقطة مخيب للآمال ، فإن الإحصائيات في اختبارات العالم الواقعي أفضل بكثير. باستخدام مزيج من معين المنظر الإلكتروني والشاشة الخلفية ، جنبًا إلى جنب مع مزيج من اللقطة الواحدة والتصوير المتواصل ، التقطنا 310 لقطة مع بقاء 50٪ من عمر البطارية المتبقي. 

نيكون Z6: جودة الصورة

  • دقة وتفاصيل ممتازة 
  • أداء ISO قوي وعالي
  • يوفر النطاق الديناميكي الكثير من المرونة 

هل 24.5 ميغا بكسل كافية لك؟ سينخفض ​​هذا إلى ما تلتقطه وكيف تخطط لتقديم صورك ، ولكن بالنسبة للعديد من النتائج من مستشعر Nikon Z6 ستكون أكثر من عالية الدقة بدرجة كافية. 

باختبار Z6 مع عدسات S-Line الجديدة الممتازة مقاس 24-70 مم f / 4 و 35 مم f / 1.8 ، أعجبنا بجودة الصورة بشكل مناسب. القياس في مكانه ، مع الميل لكشف النقاط البارزة لضمان عدم تفجير التفاصيل ، بينما تبدو الصور مثقبة ومشبعة جيدًا. التفاصيل جيدة جدًا أيضًا – من المؤكد أن المستشعرات الأكثر كثافة سكانية لها الحافة ، ولكن مع البصريات عالية الجودة في الجزء الأمامي من Z6 ، يمكنك التقاط صور غنية بالتفاصيل ، وبدقة ممتازة من الزاوية إلى الزاوية. 

شراء من أمازون
مراجعة كاميرا  Nikon Z6  2020
شراء الآن
مراجعة كاميرا  Nikon Z6  2020
سنكون سعداء برؤية أفكارك

ترك الرد

منصة جواب
Logo
إعادة تعيين كلمة المرور
مقارنة البنود
  • مجموع (0)
قارن
0